الرئيسية - الصحة - القولون العصبي الألم المزعج وأسبابه وعلاجه
القولون العصبي الألم المزعج وأسبابه وعلاجه
الساعة 10:06 مساءً

 كل ما يجب عليك معرفته حول أمراض القولون العصبي التي يتعرض لها بعض الأشخاص حيث لايستدعي التفكير العميق او الخوف الشديد منه، بل ان علاجه اسهل بكثير مما ينبغي لأن المصابين فقط يحتاجون الى رعاية انفسهم.
القولون العصبي
أمراض القولون العصبي، الاسباب، الاعراض والعلاج
أمراض القولون العصبي، الاسباب، الاعراض والعلاج
في هذا المقال سوف نوفر كافة المعلومات المتعلقة بالمتلازمة اعراضها، أسبابها وطرق علاجها.

 

 تكملة الخبر في الأسفل


أخر الأخبار من نبأ:

 

 

 

 

 

 

 

 


 

مقدمة الاسباب أعراض القولون العصبي التشخيص العلاج
امراض القولون العصبي  واهمها متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة جدا، والتي تتراوح نسبة انتشارها في العالم الصناعي من 10% إلى 20 %.

المصابون بأمراض القولون  يعانون عادة من الام في البطن وتغييرات في التغوط مثل التغوط غير المنتظم، الإمساك أو الإسهال. قد تكون هناك أعراض إضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي.

أسباب أمراض القولون العصبي
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للمتلازمة ” والتي تؤثر لدى مريض معين قد يكون هناك عنصر مهيمن أكثر والذي يشكل المحفز لتطور هذه المتلازمة.

وقد أظهرت الدراسات وجود تغيير في الاتصال العصبي والهرموني الذي يربط بين الدماغ والجهاز الهضمي وبين الجهاز الهضمي والدماغ، أسباب التغيير قد تكون وراثية أو بيئية أو نفسية. وأبرز أسباب الإصابة:

● اضطراب في الحركة المعوية:
إذ تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك .

● زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع شعور بالضغط منخفض نسبيا قد لا يسبب لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم .
● امتلاء المستقيم: أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيا قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
● الأسباب النفسية الاجتماعية: أكثر من نصف مرضى القولون العصبي يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، هذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.

أعراض القولون العصبي

، تبدأ أعراض القولون العصبي عادة في أواخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينات. مدة ظهور الأعراض قبل تشخيص المتلازمة – ثلاثة أشهر على الأقل.

يتم التشخيص بعد تقييم الأعراض وفقا لمعايير معينة وبعد نفى وجود مشكلة عضوية. ومن أعراض القولون الشائعة أن المريض عادة ما يعاني من آلام تشنجية في أسفل البطن، تتميز هذه الآلام بما يلي:

■ الألم يخف بعد التغوط.

■ الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة – ساعتين من تناول الطعام.

■ الألم عادة لا يظهر في الليل.

■المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانا من كلا المشكلتين معا.

■ العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.

■ شكوى شائعة أخرى هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

■ حدة ألاعراض  ووتيرتها تختلف من شخص لآخر ويمكن أن تتراوح بين أعراض خفيفة جداً لا تؤثر على مسار الحياة الروتينية وأعراض حادة ومتكررة تضر بجودة الحياة.

ملاحظة هامة: النزيف من فتحة الشرج، فقدان الوزن، الاسهال الليلي والحمى ليست مناسبة لتشخيص المتلازمة  وتتطلب علاج مختلف وتقييم طبي موجه.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص