2022/01/11
هذا المساء.. صرف الريال اليمني يتجاوز كل التوقعات ويفاجئ الجميع بهذا السعر الجديد (اخر الاسعار)

تجاوز صرف الريال اليمني مساء اليوم، كل التوقعات مقابل العملات الاجنبية، وفاجأ جميع المهتمين والمتعاملين بالدولار والريال السعودي بسعر جديد، في دورة العودة مجددا وسريعا إلى ما قبل اسبوعين من تدهور كبير لقيمة الريال.

وأفادت عدد من كبرى شركات الصرافة في العاصمة عدن أن سعر الريال اليمني شهد تراجعا كبيرا في ختام التداولات المسائية ليوم الاثنين، ووصل إلى 1305 ريالات مقابل شراء الدولار و353 ريالا مقابل شراء الريال السعودي”.

يأتي هذا في وقت شهد سعر صرف الريال اليمني انتكاسة جديدة عقب تحسن دام لاسبوعين، إثر تغيير قيادة البنك المركزي والتفاؤل الذي بثه وتوقعات اصلاحات مالية شاملة ودعم نقدي من البنك الدولي بلغ 170 مليون دولار.

وشهد سعر صرف الريال عقب قرار تعيين قيادة جديدة للبنك المركزي تعافيا لافتا، ليتحسن من 1700 ريال مقابل الدولار إلى 780 ريالا يمنيا، ومن 450 ريالا مقابل الريال السعودي إلى 195 ريالا. لكن التحسن لم يدم طويلا.

سرعان ما عاودت قيمة الريال اليمني تدهورها امام العملات الأجنبية في المحافظات المحررة خلال الاسبوع الماضي، وبصورة اكبر خلال اليومين الماضيين، ليتجاوز حاجز 1200 ريال يمني مقابل الدولار و300 ريال يمني مقابل الريال السعودي.

وكشفت مصادر مصرفية عن حدث مالي كبير من المتوقع أن تشهده العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الثلاثاء، ويسهم في إعادة قيمة الريال اليمني إلى سابق عهدها قبل نحو عامين، امام الدولار الامريكي والريال السعودي.

المصادر المصرفية أفادت في تصريحات اعلامية تناقلتها عدد من وسائل الاعلام، بأنه “من المقرر أن يتم الإعلان غدا (اليوم) الثلاثاء عن الوديعة المالية المرتقبة من المملكة العربية السعودية لدعم الإقتصاد اليمني”.

موضحة أن “التفاهمات بين الجانبين اليمني والسعودي، أصبحت شبه منتهية، وأنه من المتوقع أن يعلن الجانب السعودي، (اليوم) الثلاثاء عن تقديم وديعة مالية للبنك المركزي اليمني، لدعم الاقتصاد والريال اليمني”.

وذكرت المصادر أن “حجم الوديعة المالية الجديدة التي ستقدمها السعودية لليمن، تبلغ 5 مليارات دولار، ومن شأنها أن ترفع قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية بشكل كبير، ليستعيد قيمته ما قبل عامين على الاقل”.

حسب مصرفيين وإقتصاديين فإنه “من المتوقع أن يتعافئ الريال اليمني بشكل كبير فور الإعلان عن الوديعة السعودية، ومن المرجح أن يعود سعره أمام الريال السعودي إلى 170 ريالا، وأمام الدولار الأمريكي إلى 530 ريالا”.

لكن مراقبين سياسيين واقتصادين، استبعدوا تقديم السعودية الوديعة المرتقبة الثلاثاء أو هذا الاسبوع. مشيرين إلى أن “الوديعة باتت ورقة ضغط سعودي على الرئيس هادي لاقالة محافظي الشرعية بالمحافظات المحررة”.

وفي المقابل حافظ الريال اليمني على الاستقرار النسبي لقيمته في صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة جماعة الحوثي، عند سقف 600 ريال يمني مقابل الدولار و158 ريالا يمنيا مقابل الريال السعودي، وبالمثل عمولة التحويل، الرمزية.

يشار إلى أن انهيار قيمة الريال اليمني تسبب في موجة غلاء معيشة فاحش، وارتفاع اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية بنسبة 90% حسب تقارير للبنك الدولي، تسبب في تفاقم معاناة المواطنين وتصاعد احتجاجاتهم على ما سموه “سياسية التجويع”.

وفي ما يلي اسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في كل من عدن وصنعاء، بختام التداولات المسائية لسوق الصرافة الثلاثاء

أسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في عدن

 

الدولار :

 

شراء : 1235ريالات .

 

 

بيع : 1330ريالا .

 

 

السعودي :

 

شراء : 335 ريالا .

 

 

بيع : 350ريالا .

 

** أسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في صنعاء

 

 

الدولار :

 

شراء : 601 ريالا .

 

 

بيع : 605 ريالات.

 

 

السعودي :

 

 

شراء : 158,4 ريالا .

 

 

بيع : 158,8 ريالا .

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://www.naba-ye.com/news32200.html